الأماكن السياحية في شيراز

مدينة شيراز تعرف بمدينة الشعر والجمال والتقوى ومدينة الحكمة والأخلاق والبساتين والطيور واشجار النارنج وزهرة الشقائق وفيها الكثير من الأماكن السياحية الذي تستقطب أنظار السائحين من جميع انحاء العالم حيث تقع مدينة شيراز في مركز محافظة فارس وتبلغ مساحتها 10700 كيلومتر وتقع في مناطق السهول والجبال والاراضي الخضراء وتتميز هذه المدينة بأجواء معتدلة في الصيف و شتاء بارد مع سقوط الثلوج فيها .

1-الاماكن الدينية

ضريح شاهجراغ (عليه السلام) : وهو ضريح الامام أحمد بن موسي (عليه السلام) شقيق الإمام الرِّضا (عليه السلام) وهذا ضريحه من أهمّ المزارات في شيراز ..

ضريح السيِّد الأمير محمّد (عليه السلام) : وهو ضريح الامام محمّد بن موسى ، ويقع ضريحه في الضلع الشمالي الشرقي لحرم السيد أحمد بن موسى .

مرقد علاء الدين حسين (عليه السلام) : استشهد الامام علاء الدين حسين (عليه السلام) في أواخر القرن الثاني الهجري بمدينة شيراز أثناء مروره بها متوجِّهاً إلى مدينة طوس لزيارة أخيه الإمام الرِّضا (عليه السلام) .

مرقد عليّ بن حمزة (عليه السلام) : موجود في منطقة بوابة اصفهان وسط مدينة شيراز ، هناك ضريح طاهر لعليّ بن حمزة ابن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) . ويتميّز بحرم وصحن كبير وجميل

2-المقابر

سعدي شاعر وحكيم القرن السّابع الهجري مش الّذي تُرجم كتاباه غلستان و بوستان إلى أغلب اللّغات العالمية ، يقع قبره في حديقة جميلة .

حافظ ، الشاعر الشيرازي العارف الّذي يتميّز بشهرة عالمية ، وكان يعيش في القرن الثامن الهجري ، يقع قبره في وسط حديقة جميلة مشرفة على بوّابة القرآن في سفح جبل وإلى جوار غدير ماء .

3- المساجد

المسجد الجامع العتيق : أقدم آثار العصر الإسلامي في شيراز ، وقد شيّد في عام 281 هـ .

مسجد نو (المسجد الحديث) أو مسجد الشّهداء : ويُعدّ أقدم مسجد في شيراز بعد المسجد الجامع العتيق ، وكان يسمّى سابقاً مسجد أتابك . وقد بدأ تشييده عام 598 هـ ، وفُرغ منه في 615 هـ .مسجد وكيل : ويُعرف أيضاً بمسجد سلطاني وكيل، ويُعدّ من الآثار القيِّمة للعصر الزندي ، وتمّ الإنتهاء من بنائه عام 1773م .

مسجد نصير الملك : شُيّد عام 1293 هـ ، وهو مسجد عظيم ، وتُعدّ بناؤه الجميل من أروع ما يميِّزه ويعرف بالمسجد الوردي ايضا

4- المباني التاريخيّة

قلعة كريم خان الزندي : كانت هذه القلعة بمثابة الجناح الداخلي والقصر ملكي الزندية . وهي قلعة آجرية ذات جدران عالية ، في كل ضلع من أضلاعها الأربعة ابراج كبيرة ، وتقع في مركز مدينة شيراز .

بازار (سوق) وكيل : إحدى أجمل أسواق إيران ، وشيّدت في العصر الزندي .

حمّام وكيل : هذا الحمام لا مثيل له بين الحمّامات القديمة ، ومن أهم ما يمتاز به الرُّسوم الجميلة على سقف القاعة الرّئيسة والجدار .

سراي (دار) مشير : نُزُل قديم عند المدخل الجنوبي لسوق وكيل ، وهو اليوم معرض للصناعات اليدوية الإيرانية في شيراز .

بوّابة القرآن : يعود بناؤها لعصر بويهيي فارس . وكان يوجد من قبل في الحجرة الّتي تعلو الطاق قرآن في مجلّدين يعرف بـالقرآن ذي الأمنان السبعة عشر

5- الحدائق

حديقة دلكشا (الحديقة البهيجة) : إحدى الحدائق التاريخية في شيراز وتقع بالقرب من مقبرة سعدي . ويعود ازدهارها إلى مرحلة ما قبل الإسلام في العهد الساساني .

حديقة إرم : إحدى أجمل حدائق إيران  وتوجد فيها مختلف أنواع أزهار الزِّينة وأصناف النبات  وتُعدّ في الوقت الرّاهن حديقة البحوث العلمية لجامعة شيراز ويوجد وسطه قصر جميل

حديقة عفيف آباد: من أجمل الحدائق في شيراز تاريخية ، ويوجد مبنى ذو طابقين في وسطها . وتُعدّ مياهها وقبوها المقرمد من المواضع الجذّابة فيها

5-المتاحف

متحف بارس : يقع في حديقة نظر ، ويعود تأسيسه إلى عهد كريم خان الزندي ، حيث كان محل لقاءاته الرّسمية . وتحوّل إلى متحف عام 1937م .

والمتاحف الاُخرى في شيراز : متحف شاهجراغ (عليه السلام) ، المتحف العسكري في حديقة عفيف آباد ، متحف نارنجستان قوام ، متحف التاريخ الطبيعي ، متحف الشّهداء .

ارگ کریم خان

ارگ کریم خان

للاستفسار تواصلوا على الواتساب 00989358372018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *