الأماكن السياحية في كرمان

مدينة كرمان تقع في جنوب شرقي إيران وهي مركزها محافظة كرمان،وهي ثاني اكبر المحافظات من ناحية المساحة في ايران حيث تصل مساحتة حدود 181000 كيلومتر وتعرف مدينة كرمان بمدينة الفستق والنحاس حيث انها من المدن الأولى في انتاج الفستق عالميا وايضا تتميز بصناعة النحاس ويوجد بها ثاني اكبر منجم في العالم بعد مدينة تشيلي ومن أشهر من كرمان مدينة بام الأيرانية،ويصل عدد سكان المحافظة نحو مليوني نسمة ،وتتميز كرمان بمناخ معتدل صيفا وبارد شتاءا و خاصة في الليل ،وتوجد بالقرب من كرمان جبل هزار وهو اعلى في المنطقة والتاسع على مستوى ايران .

توجد العديد من المساجد في مدينة كرمان الذي اصبحت معالم سياحية يجذب الكثير من السائحين اليها ، وهذه المساجد تم بناؤه في العهد الاسلامي واصبحت بعد ذلك من اهم المدن الاسلامية في المنطقة من البلاد الاسلامية

المسجد الجامع

تم بناء المسجد  حدود 150 سنة قبل حكم العهد الصفوية ، وقد اشتهر بمسجد جامع المظفري، وتعرض الجامع للخراب والدمار أثناء هجوم آغا محمد خان القاجار مؤسس السلالة القاجرية في إيران، والمسجد يعتبر آية في الفن المعماري الإسلامي، ومن أهم المباني والعمارات التي بنيت في القرن الثامن

مسجد الامام

بني هذا المسجد الجامع في عهد السلاجقة، وهو من أكبر المساجد في “كرمان” ويعتبر أول جامع لمدينة “كرمان” حيث بني قبل الجامع المظفري واصبح مكانا لتدارس العلوم الدينية والشريعة، وأجتماع الناس وحل منازعاتهم واختلافاتهم.

مسجد خواجه خضر

يقع هذا الجامع في حي “خواجه خضر”، ويرجع بنائه إلى أوائل القرن السابع في عهد “الملوك الغراختائيين”، وقد تعرض الى زلزال في عام 1982 الميلادية للخراب. والمسجد مسجل في منظمه التراث العالمي يونيسكو.

مسجد بامنار

مسجد “بامنار” أيضا من مباني القرن الثامن الهجري. بناه عماد الدين سلطان محمود، أخ الشاه شجاع، أحد ملوك آل مظفر الذين حكموا هذه المناطق في القرن الثامن  الهجري.

مسجد كنجعلي خان

هذا المسجد أول مسجد بناه الصفويون في “كرمان” حيث بني في عهد كنجعلي خان احد امراء الملك عباس الصفوي.

مسجد جهلستون

بني هذا المسجد  عام 1328 هجري قمري في زمن الحكم القاجاري قام ببنائه الحاج آقا علي زعيم الله  ، التاجر المعروف في عصر القاجار.

نسج السجاد

تعد محافظة كرمان من اهم مناطق نسج السجاد في ايران , كانت المحافظة في القرن العشرين اهم مركزعالمي لنسج السجاد اليدوي , حيث كان قبل الحرب العالمية الاولى اكثر من 5000 مشغل لنسج السجاد في كرمان

الفستق

رفسنجان هي مدينة تقع في محافظة كرمان في ايران.وتعد من المناطق الرئيسيّة لإنتاج الفستق. وتنتج ايران افضل انواع الفُستُق العالم في مُدُن كرمان،رفسنجان، دامغان.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *