جسر الطبيعة في طهران

جسر الطبيعة من معالم الحديثة في طهران ، تم البدء في بناؤه عام 2010 وتم افتتاحة عام 2014 من قبل رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ضمن حفل جماهيري ضخم، ليضاف إلى مجموعة المعالم السياحية العصرية الجديدة في عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

يقع هذا الجسر في محل تقاطع أربعة من شوارع المرور السريع الرئيسية في طهران هي (مدرس)، (همّت)، (حقاني) و(رسالت). وهو يربط متنزهين من أجمل متنزهات شمال طهران ببعضهما هما متنزه آب وآتش (الماء والنار) ومتنزه طالقاني.

جسر الطبيعة هو أكبر جسر في إيران غير مخصص لمرور السيارات ولكن هذا الجسر  للمشاة والدراجات الهوائية والعربات بالخيول  وهذة النوعية من الجسور قليلة في العالم توجد في فرنسا وكندا وهولندا وبلجيكا وماليزيا واستراليا.

يتألف الجسر من ثلاث طوابق مشيدة تبلغ مساحتها الإجمالية 7000 مترمربع وهو جسر مصمم بشكل لا يمكن للسيارات المرور عبره. وتصميمه مستوحى من جسر خواجو أصفهان، ويبلغ وزن الهيكل المعدني المستخدم في بنائه 2000 طن وقد إستخدمت فيه أكثر من 14000 قطعة من الفولاذ.

وتبلغ مساحة الطابق الأول 1450 مترمربع، والطابق الثاني 2870 مترمربع، فيما تبلغ مساحة الطابق الثالث 571 مترمربع.

وهناك فوق الجسر ثلاث ممرات مفصولة الواحدة عن الأخرى أحدها مخصص لسير العربات التي تجرها الخيول، والآخر للدراجات الهوائية، اما الثالث فهو مخصص لسير الاشخاص. بالنسبة للطابق الثالث فمن المقرر إنشاء اماكن ترفيهية فيها تشتمل على معرض وكافتيريا وغاليري ومطاعم متنوعة. أما الطابق الثاني ففيه كرسي يمكن الجلوس عليها وأخذ قسط من الراحة والتمتع بجمال الطبيعة في المتنزهين الذي يقعان بجوار الجسر.

للوصول إلى هذا الجسر ينبغي الوصول إلى أحد المتنزهين؛ فلو أردنا الوصول إليه عن طريق حديقة الماء والنار ينبغي استخدام الشوارع الفرعية للجانب الشرقي من شارع افريقا أو الإستمرار في شارع أفريقا وبعد إجتياز تقاطع (جهان كودك) يمكن الوصول إلى المتنزه عبر شارع (ديدار) الجنوبي.

أما بالنسبة للجهة الغربية من الجسر فينبغي الوصول إلى متنزه طالقاني، وللوصول إلى هناك ينبغي التحرك من محطة مترو (حقّاني) أو التحرك في (طريق حقاني للمرور السريع) في الإتجاه الغربي من الشرق.

جدير بالذكر بأن هذا الجسر يفتح أبوابه من الساعة 7 صباحاً لغاية 7 مساءً.

جسر الطبيعة

جسر الطبيعة

جسر الطبيعة

جسر الطبيعة

للاستفسار تواصلوا على الرقم 00989358372018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *