دخول إيران بدون تأشيرة لمواطني 7 دول

 اعلنت الوزاره الخارجية الايرانية ان يمكن للسياح والمواطنين من سبعة دول السفر إلى إيران دون الحاجة الى الفيزا الدخول وذلك بهدف تنشيط قطاع السياحة في البلاد ،حيث يجب ان يكون لديهم جواز سفر ساري المفعول ولا يكون المسافر على القائمة المسافرين المحظورة

وفقا لشرطة المطار في ايران أن مواطني سوريا وتركيا ولبنان وأذربيجان وجورجيا وبوليفيا ومصريمكنهم دخول ايران دون الحاجة للتأشيرة ويعد إلغاء أو تسهيل تأشيرات الدخول إجراء دبلوماسيا يتم عادة وفقا لقوانين وأنظمة البلدان وفيما يتعلق بالتبادلات السياسية والتجارية، وتدرس السلطات الايرانية في أطار البرنامج الحكومي لتطوير السياحة واخذ التأشيرة في المطارعند الدخول ايران ل 60 دولة ،حيث تقدم ايران حاليا تأشيرات لجميع الدول ما عدا دولتين هى بنجلاديش وافغانستان.

وبصرف النظر عن تأشيرات المطارات الذي تقدمها الجمهورية الأيرانية لتسهيل سفر  السياح الأجانب إلى البلاد والمواطنين من سبع دول: سوريا، لبنان، تركيا، أذربيجان وبوليفيا ومصر وجورجيا بدون تأشيرة ويجب جواز السفر مسافرين يكون صالحا، ويمكنهم الاقامة في ايران والسفر إلى ايران لفترة محددة ، وفقا لما قررت الحكومة الإيرانية وفقا للاتفاقات الدبلوماسية والدولية.

 فأن مواطني سوريا يمكنهم الاقامة في ايران لمدت 90 يوما، جورجيا 45 يوما، 30 يوما بوليفيا ومصر 20 يوما، لبنان وأذربيجان كل لمدة 15 يوما بدون تأشيرة بشرط ان يكون السفر فقط لأيران ولكن إذا كان ايران دولة ترانزيت والذهاب الي دولة اخري منها ، فيجب ان يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة من خلال وزارات الخارجية الأيرانية.

وعلى الرغم من أن اعتماد هذه السياسة قد أدى إلى زيادة دخول المواطنين الأذربيجانيين إلى إيران في العامين الماضيين، وهي الأكثر زيارة الي ايران في مجال الأعمال التجارية أو العلاج الطبي. وفقا لإحصاءات منظمة التراث الثقافي والسياحة في جمهورية أذربيجان، ثاني أكبر بلد سياحي هو إلى إيران بعد العراق وايضا ازدادت السياحة و التبادل التجاري بين دولة جورجيا وايران

لكن ايران وضعت للمواطنين المصريين، سياسة من جانب واحد في حين ان المواطنين المصريين يمكنهم  السفر 20 يوما الي إيران من دون تأشيرة، ولكن سياسات الحكومة المصرية انها ليس من السهل  عليها إصدار التأشيرات للمواطنين الايرانيين وبالتالي تصعب التفاعلات السياحية الحالية بين البلدين وتكون السياحة ضعيفة.

ولكن لبنان قد منحت الايرانيين تأشيرة دخول الى المطار لفترة تجريبية، الا انه لم يصدر حتى الان اي اخطار بمنع اخذ التأشيرة في المطار لبنان.

وكما تم التوقيع على اتفاقية التنازل عن التأشيرة مع بوليفيا في عام 2012، وتقبل إيران المواطنين البوليفيين دون تأشيرة. وقد تم الاعلان عن هذه الخطوة لتوسيع علاقات ايران مع الدول الاخرى.

للاستفسار تواصلوا على الواتساب رقم 00989358372018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *