لیلة یلدا أطول لیلة فی السنة

لیلة یلدا هی أطول لیلة فی السنة وتعد من إحدی المناسبات والأعیاد التاریخیة التی یحتفل بها الشعب الايراني سنويا في تاريخ21 ديسمبر من كل عام حيث يجتمع العائلة ويحتفلون بهذه الليلة.

الشعب الأيراني یحیون المناسبات من القدم  بما فیها المفرحة، ویزینون الشوارع  وبيوتهم ویعتبرون الشمس رمزاً للمحبة فی احتفالاتهم وطقوسهم الدینیة.

فمن العادات القدیمة ان يجتمع العائلة  الى جنب بعض ویسهرون هذه اللیلة، وهم ینتظرون حتى الصباح وبزوغ الشمس وطلوع الفجر.وکما أن تناول الفواکة والأطعمة واقامة طقوس وقراءت الشعر من اهم العادات في هذة الليلة وحفلات وغيرها هی مما یجعلهم یسهرون هذه اللیلة.

هذا وتسمی هذه اللیلة فی ایران والدول المجاورة والتی لها ثقافات مشترکة مع ايران بلیلة بدء الشتاء أو یلدا ، کان الشعب الايراني  فی الماضی یقیمون طقوساً تقليدية فیما یخص هذه اللیلة. ومن إحدی هذه الطقوس والعادات، کانت اقامة الاحتفالیة لیلاً والسهر حتی الفجر، حتی شروق شمس ، ويجب توفیر أطعمة وفواکه عدة لقضاء هذه اللیلة الطویلة منها البطیخ الأحمر الذي يكون اساس توفيره هذه الليلة ثم الرمان والعنب والفاکهة الطازجة والمکسرات وکل ما یمیل لونه الی الأحمر ،کما أن من العادات والتقالید التی مازل الشعب الايراني یحتفلون بها فی لیلة یلدا هی التنباؤ للمستقبل بالفال من دیوان الشاعر حافظ الشیرازی، وهم یقرأون أبیاتاً من أشعاره وقصائده، وذلک من أجل جلب السرور والحظ السعید فی الحیاة بعتقادات الشعب الايراني

للاستفسار تواصلوا على الواتساب 00989358372018

.

.

.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *