مجموعة وكيل في مدينة شيراز

مدينة شيراز مدينة عريقة وجميلة جدا ومعروفة بمدينة الحدائق و العصافير ويزورها السائحين من جميع انحاء العالم سنويا ويوجد فيها الكثير من الأماكن التاريخية مثل  مجموعة وكيل الذي تشمل بازار وكيل و حمام وكيل و مسجد وكيل و قلعة كريم خان

سوق وكيل

يقع سوق وكيل في قلب مدينة شيراز و الذي تم بناؤه في عهد كريمخان زند عام 1172-1193 هـ.ق ،وايضا تم بناء الى جانب السوق حمام و جامع وكيل الاثري.

وكان هذا السوق مركزاً رئيساً للتجارة في مدينة شيرازحيث يتم  فيها بيع وشراء البضائع المحلية والأجنبية، وإجراء المعاملات التجارية وإصدار التحويلات التجارية وصرف العملات  وغيرها.

ان تم بناء هذاً في ايران على النمط والفن المعماري فريد من نوعة حيث كان نظام تكييف الهواء في هذا السوق يعمل بالكامل وذلك بسبب الارتفاع العالي لسقف السوق. حيث كانت النوافذ وفوهات الموجودة تحت السقف والمسماة بـ «جامخانه» أو «هورنور» توفر للسوق ما يكفيه من تيار الهواء وإلاضاءة غير أنّ هذه النوافذ أغلقت بعد عملية تحديث وترميم شهدها السوق

مسجد وكيل

المسجد الوكيل  مسجد وكيل تقع في مدينة شيراز محافظه فارس في ايران  ، حيث تم بناء جنب سوق وكيل  ويقع في  غرب المسجد مزار وكيل عند مدخله. وتم بناءه في عام 1751 و عام 1773، خلال العهد الدولة الزندية؛ وتم ترميمه في القرن 19 في عهد الدولة القاجارية. كلمة وكيل تعني الوصي، وهو اللقب الذي اطلق على كريم خان، مؤسس الدولة الزندية.

حمام وكيل

تمّ بناء حمام وكيل في العهد الزندي وبأمر من كريمخان زند حيث يقع هذه الحمام في وسط مدينة شيراز وقريبة لسوق و مسجد وكيل من أقسام هذا الحمام التاريخي التي تلفت الأنظار، قسم مخصص للملوك. وتمّ بناء هذا الحمام الكبير على تقنية عالية من الهندسة المعمارية في تلك الفترةحيث يوجد بها المدخل الصغير للحمام والذي ينتهي عبر منحدر خفيف، إلى دهليز دون مستوى سطح الأرض. كما أن هناك اماكن خاصة في الحمام لتغير الملابس. كلّ هذه الملاحظات العملية في بناء الحمام جاءت من أجل حفظ الحرارة المناسبة المطلوبة في الداخل والحيلولة دون تسرّب البرودة والحرارة من والى داخل الحمام وخارجه.والجدير بالذكر ان بناء الحمام من اجمل ما تم بناؤه في العصر الزندي.
قلعة كريم خان

قلعة كريم خان قلعة تاريخية تقع وسط مدينة شيراز تم بناؤه في العصر الزندي وهذه القلعة مشهوره في ايران به ارك كريم خان او سجن كريم خان ،حيث كان في العصر الزندي مكان سكن الحاكم كريم خان زند  واليوم اصبحت هذه القلعة متحف يزورها السائحين من جميع انحاء العالم .

للاستفسار تواصلوا على الواتساب رقم 00989358372018

الأماكن السياحية في شيراز

.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *