محمية ميانكاله الطبيعية في شمال ايران

هي شبه جزيرة ميانكاله  تقع على  نهاية جنوب شرق بحيرة خزر وعلى الجهة الغربية من قرية آشوراده في الشمال ايران. تبلغ مساحة هذه المحمية 88 ألف هكتار. تعتبر هذه المحمية من البيئات الطبيعية الهامة والثمينة للطيور في ايران. أما بالنسبة لأراضي المحمية فهمي عبارة عن أراض رملية ساحلية ومستنقعات وبرك تغطيها شجيرات الطرفاء والرمان والبرباريس والمحمية من المحميات الطبيعية الذي لم يتلفها البشر حتى الان .
تعتبر محمية ميانكاله الطبيعية مكاناً مناسباً لمشاهدة الطيور، لأنها تستقبل في مختلف أوقات السنة أعداداً هائلة من الطيور المتنوعة نظراً لوجود الظروف البيئية المناسبة والغذاء والمناخ المعتدل وتهاجر هذه الطيور من سيبيريا في فصل الشتاء لأجل التكاثر. وتعيش في هذه المحمية أعداد كبيرة من الفلامينغو والغاق والإوز والبجع والبط والعقاب أبيض الذيل والبط أبيض الرأس وغيرها.
أما الحيوانات البرية الموجودة في المحمية فهي: الذئب، الوعل، الفهد، ابن آوى، الثعلب، القنفذ، القط الجبلي، الخنزير البري وفقمة بحر الخزر أما بالنسبة للأسماك فهنالك سمك الشبوط والبوري والسمك الأبيض والكاراس وغيرها.
أفضل وقت لمشاهدة الطيور هو شهر يناير في ساعات الفجر الأولى حيث يتجاوز عدد الطيور في المحمية خلال هذا الشهر المليون طائراً حسب الإحصائيات.
تبعد المحمية 7 ساعات كحد أقصى عن العاصمة طهران ويحتاج الدخول إليها إلى رخصة من مؤسسة البيئة الإيرانية ويستغرق استخراج الرخصة من يوم إلى ثلاثة أيام فالباحثين عن الطبيعة الخلابة يجب ان يزورو محمية ميانكاله.

للاستفسار تواصلوا ع الرقم 00989358372018

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *