ميدان نقش جهان في أصفهان

ميدان نقش جهان في مدينة اصفهان وتعرف أيضا باسم  ميدان الشاه حيث ان بعد ثورة الأسلامية في عام 1979، تغير اسم الميدان الى ميدان الإمام، تعد الساحة المركزية لمدينة أصفهان، التي تقع في قلب المدينة وسط المجموعة التاريخية لمدينة اصفهان ، حيث تشمل الآثارالتاريخية على الجهات الأربعة لميدان نقش جهان مثل عالي قابو ، ومسجد شاه (مسجد الإمام)، ومسجد الشيخ لطف الله وقصيريا سردار. وبالإضافة إلى هذه المباني، يوجد مائتي غرفة في طابقين حول الساحة،يوجد بها الاماكن للممارسة  الحرف اليدوية  المعروفة في أصفهان، وتم تسجيل ميدان نقش جهان فى عام 1979 في منظمة التراث العالمي لليونيسكو

الاماكن والمعالم الموجودة في ميدان نقش جهان

مسجد الشاه او مسجد الامام

مسجد الشاه او مسجد الامام

مسجد الشاه او مسجد الامام

تعد من اهم المساجد التي تم بناؤه في العهد الصفوي في مدينة أصفهان ،كان معمار هذا المسجد علي أكبر الأصفهاني ، ويبلغ ارتفاع القبة المسجد 52  مترا، وارتفاع المآذن الأصلي 48 مترا وارتفاع 42 مترا مدخل المآذن.ان البلاط المستخدم في هذا المسجد جميل و مميزة  جدا،وايضا من مميزات هذا المسجد الذي يجذب السائحين اليها وجود بقعة في وسط المسجد بالتحديد تحت القبة يعكس الصوت بصوره غريبة وجذاب جدا وكان المسجد في الماضي يسمى بأسماء مختلفة مسجد المهدي ، جامع السلطان، ومسجد شاهي، جامع عباسي واليوم يعرف بمسجد الأمام

سردار القيصرية

سردار القيصرية

سردار القيصرية

سردار القيصرية هو مبنى في المدخل الرئيسي للبازار الكبير في أصفهان. هذا المبنى كان يتكون من ثلاثة طوابق في الماضي ولكن الآن لديه طابقين.و الطابق الثالث دمر، ومن هذا المبناء يتم فيه أعلن الاوقات من اليوم بالموسيقى.كان المدخل الرئيسي لبازار الكبير في السابق ويشمل مدخل قيصرية أربعة ابواب فرعية والبوابة الرئيسية والبركة التي تم تحويل بركة الى الحديقة و سبب تسمية هذا المبنى سردار القيصرية هو تشابهه مع أحد مباني مدينة القيصري.

عالي قابو

عالي قابو

عالي قابو

يقع قصرعالي قابو على الجانب الغربي من الساحة ع ستة طوابق وحوالي 1800 متر مربع. الارتفاع النهائي للقصر هو 34 مترا ، ولكل طابق زخرفة فنية خاصة بها. ويستند الهيكل على جدران  والحزم والأعمدة الخشبية.ويوجد في المبني صاله للمسيقي وصاله اصليه وحدود53 غرف مختلفة في القصر والقصر يجذب الكثير من السائحين والزوار سنويا من الأجانب والأيرانيين.

مسجد شیخ لطف‌الله

مسجد شیخ لطف‌الله

مسجد شیخ لطف‌الله

 مسجد الشيخ لطف الله، واحدة من المباني حول الساحة التي هي كانت بمثابة مسجد مخصص لشاه عباس  باعتبارها واحدة من المباني الدينية الأكثر جمالا في العالم، ويقع في ميدان نقش جهان . وهذا المبني تم تخريبه في العهد القاجاري وتم ترميمه في عهد الرضا شاه ،وقبة المسجد ارتفعة 32 متر وتم بناؤه على عدة مراحل لمدة 17 عاما.

للاستفسار تواصلوا على الواتساب 00989358372018

الاسواق و المجمعات التجارية في اصفهان

.ميدان نقش جهان في أصفهان-مدينة اصفهان-عالى قابو-مسجد شيخ لطف الله

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *