مدينة ساري في شمال ايران ،سياحت ايران ،ايران،ساري ،رحلات الشمال،مازندران،سائحين العرب ،الساعة،رحلات

ساري عاصمة محافظة مازندران في شمال ايران وهي من اقدم و اكثر المدن الايرانية استقبالا لسائحين العرب و الأجانب و يوجد فيها ثاني اكبر سوق تجاري  في شمال ايران

موقع الجغرافي لمدينة ساري

ساري تقع في سلسلة جبال البرز و السهول الاخضراء في  شمال ايران حيث تبعد عن مشهد حدود 690 كيلومتر وعن شمال بحر مازندران حدود 27 كيلومتر وتبعد عن طهران حدود 354 كيلومتر ويمكن السفر الي  ساري جوا بالطائره عن طريق مطار ساري من المدن الاخري الايرانية و السفر ارضا بالحافله او بالقطار او بالسيارة ، و من وسط مدينة ساري يمر نهر تجن هذا النهر موجود في شرق مدينة ساري و حاليا يوجد على ضفاف هذا النهر حديقة عامه تسمي تجن بارك ملل ساري وهي من اكبر الحدائق في ساري .

تاريخ ساري

بوابة مدينة ساري قديما

بوابة مدينة ساري قديما

حتي الغزو العربي الاسلامي في ايران والنصر على هذه الأرض مازندران وحدة من المناطق الذي مركزها ساري وكان سكان المنطقة قديما يعترضون كثيرا في فتره حكم الاخمنية فارس مما بعثوا بحكمة مسؤول ليعيد النظام و الامن في ساري . ومن نهاية الحكم الساساني الي بداية الحكم الصفوي كانت عاصمة مازندران مدينة ساري وكانت العاصمة تنقسم الي قسمين باونديان و قارنونديان وظلت حكم قارنونديان حتي عهد هارون الرشيد وبعدوفات مازيار انتهت حكم قارنونديان وظل حكم باونديان 750 هجريه في ساري وهذا الحكم من اطول الحكومات عمرا في ساري .

الديانة وعدد سكان ساري 

اغلبيت سكان ساري مسلمين ومن المذهب الشيعي ، وعدد سكان ساري في الحصاءات الذي قامت بها الدولة للسكان في عام 1390 شمسي 296417 نسمة و في هذا العام الاحصاءات كانت تظهر نموا في عدد سكان ساري 309820 نسمة .

اللغة في ساري

كانت اللغة المعتمدة في الحديث في ساري حتى العهد الصفوى اللغة مازندراني ولكن بعد انتهاء الحكم باونديان اصبح اللغة المعتمدة في الحديث اللغة الفارسية وحتي قبل سقوط حكم باونديان كانت تكتب اللغة المازندراني بالخط البهلويوحتي الان يوجد اثار هذه الكتابات في كنبد لاجيم و برج رسكت .

الثقافة و الترقية

على الرغم من ان مدينة ساري من المدن الأيرانية القديمة ومن اكثر المدن أهمية ثقافية في شمال ايران ولكن الظروف الطبيعية مثل الزلازل وغيرها دمرت معظم المباني الثقافية حتي الان لا تزال ساري تسمى مدينة الصفا،واشهر معالم ساري برج الساعة في ساحة الساعة الذي تقع في وسط مدينة ساري و يوجد في ساري أضرحة الكثير من رواد المسلمين منهم يحيى و زين العابيدين وغيرها من المعالم الأثرية الذي يزورها السائحين سنويا.

الاقتصاد في سارى

التجارة في ساري تعتمد على المنتجات الغذائية المحلية من بيعها في السوق المحلى او تصدير الى المدن الأخرى مثل الكوكا وطحن الارز و الزبادي و اللبن واللحوم والحبوب الغذائيه و الفخار والصناعات اليدوية و تصدير الفواكة خصوصا البرتقال و الليمون .والعقارات تلعب دورا مهما في اقتصاد ساري حيث بيع وشراء المنازل في ساري كثيره لرخص الاسعار بالنسبه الي العاصمة في ايران ويقيم سكان ساري بتأجير منازلهم للسائحين القادمين الى شمال باسعار مناسبه للجميع وهذا اداء الي زيادة السياحه في الشمال  .

النقل

جوي به الطائره عن طريق مطار ساري الدولي  .

القطارمن محطات القطار المختلفة في ايران

القارب عن طريق ميناء أمير اباد يقع على الساحل الجنوبي لبحر مازندران

الحافلة محطات الحافلة الذي لديها من و الي اكثر المدن الايرانية

السيارة عن طريق الطرق السريعة

الفنادق في ساري

فندق سالاردره مدينة ساري

فندق سالاردره مدينة ساري

فندق اسرم مدينة ساري

فندق اسرم مدينة ساري

hotel badleh

فندق بادلة مدينه ساري

فندق نويد مدينة ساري

فندق نويد مدينة ساري

المناخ

في ساري المناخ يكون دافئ  و معتدل في اغلب شهور السنة و في الشتاء يكون باردا و كثير المطر ولكم في الصيف يكون مشمسا و جافا و حر ولكن الاغلب يسافرون الي ساري في الصيف

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *