ادمان المخدرات

ادمان المخدرات ويُسمى أيضًا اضطراب استخدام المواد، مرض يؤثر على مخ الشخص وسلوكه ويؤدي إلى العجز عن التحكم في استخدام العقار أو الدواء القانوني أو غير القانوني. كما تُعتبر مواد مثل الكحول والماريجوانا والنيكوتين من المخدرات. عندما تكون مدمنًا، قد تستمر في تعاطي المخدرات على الرغم من الأذى التي تسببه.

يمكن أن يبدأ إدمان المخدرات بالتعاطي التجريبي لمخدر على سبيل التسلية في مواقف خاصة ومن أجل بعض الناس، ويصبح تعاطي المخدرات أكثر تكرارًا. بالنسبة إلى آخرين ـ وخاصة مع المواد الأفيونية ـ يبدأ إدمان المخدرات بالتعرف على أدوية بوصفة طبية أو الحصول على أدوية من صديق أو قريب تم وصف الدواء له طبيًا.

يختلف خطر الإدمان وسرعة تحولك لمدمن على حسب العقار. تنطوي بعض العقاقير مثل المسكنات الأفيونية على خطر اعلى وتتسبب في الإدمان بسرعة أكبر من غيرها.

مع مرور الوقت، قد تحتاج إلى جرعات أكبر من العقار لتصل إلى النشوة. وسرعان ما تحتاج إلى العقار لمجرد أن تشعر بأنك في حالة جيدة. مع زيادة استخدامك للعقار، قد تجد صعوبة متزايدة في الاستمرار بدون العقار. قد تؤدي محاولات التوقف عن استخدام العقار إلى إحساس قوي بالرغبة فيه وتجعلك مريضًا بدنيًا (أعراض الانسحاب).

قد تحتاج إلى مساعدة من طبيبك وأسرتك وأصدقائك أو مجموعات الدعم أو برنامج علاجي منظم للتغلب على إدمانك للعقار والاستمرار بدون عقار.

المراحل الفعلية في علاج الإدمان المخدرات

مرحلة الانسحاب فی الإدمان المخدرات :

ويتم خلالها سحب المخدر من جسم المدمن وغالباً ما تستغرق أسبوعين، ويحتاج فيها المدمن إلى تناول بعض أنواع الأدوية التي تحد من الآلام المرافقة لهذه المرحلة، ومن المهم عدم عودة المدمن إلى تعاطي المخدرات خلال هذه المرحلة والمراحل القادمة من العلاج.

مرحلة العلاج السلوكي فی الإدمان المخدرات:

ويتوجب على المريض هنا اكتساب مهارات وسلوكيات جديدة تمنعه من العودة للإدمان مرة ثانية.

 الاستشارات النفسية فی الإدمان المخدرات:

يحتاج المريض إلى جلسات من العلاج النفسي الجماعي أو الفردي، والتي تمنح المريض المجال للتعبير عما يدور في خاطره من مشاعر وتناقضات، ومن المهم استمرار المريض في الحصول على الدعم النفسي حتى بعد العلاج من الإدمان.

 الدعم الدوائي فی الإدمان المخدرات :

يمكن للمريض اللجوء إلى بعض الأدوية التي تساعد في الإقلاع عن الإدمان، ومن المهم هنا الحصول عليها تحت إشراف طبيب مختص وضمن الجرعات المحددة

نحن نقدر نوفر لکم افضل مراکز لعلاج الإدمان المخدرات فی شیراز . للمزید من المعلومات اتصل ع 00989358372018

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *