وظائف الأمعاء الدَّقيقة:زراعة الأمعاء الدَّقيقة – الأمعاء الدَّقيقة – التغذية في الوريد – جدار الأمعاء – مرضى – ، العلاج فی ایران – شیراز – متلازمة الأمعاء القصيرة – معدل نجاح –

الأمعاء هي أنبوبة عضلية تنقل الطعام من المعدة إلى الشرج. بينما ينتقل الطعام عبر الأمعاء الدَّقيقة والكبيرة ، يتم امتصاص السوائل والمغذيات من خلال جدار الأمعاء. أن طول الأمعاء الدقيقة للإنسان صحي ثلاث أمتار ونصف المتر، نتمكن زراعة الأمعاء الدَّقيقة لمرضى ولدوا  بالقولون 25 سم للحصول على حياة صحية.

المرشحين المحتملين للزراعه:

المرضى الذين يعانون من ضعف وظيفة الأمعاء الذين لا يمكن الحفاظ على التغذية في الوريد هم المرشحين المحتملين للزرع. ينتج عن هذا “متلازمة الأمعاء القصيرة” ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفشل الأمعاء. في بعض الأحيان ، توجد الأمعاء بالكامل ، ولكنها غير قادرة على امتصاص ما يكفي من السوائل والمواد المغذية. لأقل من 5٪ من المرضى ، العلاج الوحيد هو زراعة الأمعاء الدَّقيقة ، والذي يجري في  مستشفی شيراز للعلوم الطبية.

الأمراض التي تؤدي إلى زرع الأمعاء فی ایران:

  • متلازمة الأمعاء القصيرة التي تسببها المتلوية، انشقاق البطن الخلقي، والصدمات النفسية، الناخر الأمعاء، نقص التروية، أو مرض كرون
  • سوء الامتصاص الناجم عن إدراج الميكروفيليس ، والإسهال الإفرازي ، أو التهاب الأمعاء الذاتية
  • الحركية الضعيفة التي تسببها عرقلة زائفة أو داء عقلي (مرض هيرشبرونغ) أو اعتلال الأعصاب الحشوي
  • الأورام أو السرطان مثل الأورام الشبكية ، أو داء السلائل العائلي (داء غاردينر)

معدل نجاح زراعة الأمعاء فی ایران:

وقد ساهمت الأدوية المحسنة المضادة للرفض ، والإجراءات الجراحية المكررة ، والوقاية الأفضل من العدوى ، وفهم أفضل لعلم المناعة في نجاح عمليات زراعة الأمعاء الدَّقيقة . معدلات البقاء على قيد الحياة الآن قابلة للمقارنة ، أو أفضل من نتائج زرع الرئة

زراعة الأعضاء فی ایران:

يُعرف قسم زراعة الأعضاء في مستشفی  شیراز أول وأكبر مركز في إيران وثالث أكبر مستشفی لزرع الاعضاء في العالم بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

وفقا ل أخصائی أمراض الجهاز الهضمي ان زراعة الأمعاء الدَّقيقة ، احتلت المرتبة الأولى في العالم. أن ما بين 600 و 800 شخص من المتوقع أن يموت سنويا في البلاد بسبب نقص المعرفة حول هذا المرض .

الآن ، يتم تنفيذ إعادة تأهيل الأمعاء فقط في شيراز وخلال الأشهر الثمانية الماضية ، تلقى 40 مريضا يعانون من مشاكل خدمات إعادة التأهيل وزراعة الأمعاء.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *