محرم في إيران

محرم و عاشوراء في إيران

خلال الليالي العشر الأولى من محرم ، يتجمع المسلمون الشيعة الإيرانيون في المساجد والأماكن المقدسة. يرتدي الشيعة ملابس سوداء كدليل على الحداد. كما يقومون بتوزيع الطعام والوجبات بين الفقراء.

يتم إحياء ذكرى مجزرة الإمام الحسين ورفاقه وعائلته في العاشر من محرم ، ويستمر الحداد لمدة 40 يومًا حتى الأربعين. الأربعين ، أي أربعون ، هو اليوم الأربعون بعد وفاة الشخص.

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

، يقع ضريح الإمام الحسين في كربلاء ويستقطب الكثير من الحج الشيعي وغير الشيعي كل عام ، خاصة في شهري محرم وعاشوراء.

في إيران ، هناك العديد من الاحتفالات خلال محرم ، وخاصة الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر ؛ أولئك الذين يحبون الحداد على الإمام الحسين ويظهرون أنهم ما زالوا يفكرون فيه ، يتجمعون في الأحياء. يرتدون ملابس سوداء ، كدليل على الحزن ؛ يرتدي الإيرانيون اللون الأسود عندما يموت شخص ما. خلال الأيام العشرة الأولى من محرم ، سار الإيرانيون في المدينة بإيقاع الطبول والأغاني الدينية. تعتبر المواكب الرئيسية في الشوارع ، وتلاوة الجمهور (الروزية) ، وإعادة البناء المسرحي (تعزية) لأحداث كربلاء من أبرز معالم محرم وعشورة في إيران. روعة هو تلاوة عامة لأحداث كربلاء وهي تحكي قصة الإمام الحسين وما حدث خلال هذه الأيام العشرة ، وخاصة اليوم العاشر (عاشوراء) واليوم التاسع ( تاسوعا ) .

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

يتم الحداد من محرم عن طريق ضرب الجسم قليلا عن طريق اليدين أو سلاسل. كل مجموعة مرتبطة بمسجد. تتميز بعلامات أو لوحات خاصة.

تعزية في إيران – تراث اليونسكو الثقافي

عاشوراء في إيران يحتفلون به تعزية. تعزية هو نوع مسرحي يقرأ معركة كربلاء مع آيات خاصة. يرتدي أنصار الإمام حسين ، في مسرح تعزية ، اللونين الأخضر والأبيض على المسرح. لكن معارضي حرب الإمام الحسين حمراء وتصرفوا على المسرح. مرافق هذا المسرح ليست سوى عدد قليل من الرايات والأعلام. أصبح هذا المسرح الديني والروحي شائعًا منذ عهد أسرة القاجار ، لكن في الأربعينيات من القرن الماضي ، انخفضت هذه الطقوس لفترة منعت من قبل السلطات. ومع ذلك ، يتم تقديم تعزیه في الوقت الحاضر خلال عاشوراء في إيران وبعض المدن أكثر شهرة لهذا الأداء ، مثل طهران ، كاشان ، نطنز ، يزد ، إلخ. كُتب هذا الطقوس في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو 2010.

نذري (الطعام الخيري)

يؤمن المسلمون الشيعة بأن الإمام الحسين هو مضيف احتفالاتهم أثناء محرم ويقومون بكل هذه الطقوس باسمه. هناك أيضًا نوع آخر من الاحتفالات في إيران خلال محرم. يقوم الناس بإعداد الطعام (يطلق عليه “نذری” من قبل الإيرانيين) وتوزيعه مجانًا بين الناس وجيرانهم وأمام أبوابهم وفي المساجد وأيضًا بين الأشخاص الذين يمرون بالشوارع. إنهم يؤمنون أنه من خلال إطعام الناس ، ولا سيما المشيعين ، وعطشهم ، باسم الإمام الحسين ومن أجل الله ، فإنهم سوف يباركون ومكافآت إلهية.

شام غريبان

ليلة عاشوراء في إيران تسمى شام غريبان ، وهذا يعني ليلة الغرباء وأولئك الذين هم بعيدون عن الوطن ومساعدة. يضيء الإيرانيون الشموع في الأماكن المقدسة والتجمعات في كل ركن من أركان إيران.

السفر إلى إيران خلال محرم

نرحب بالرحالة في جميع الأماكن التي تقام فيها أحداث محرم. يمكنك تجربة طقوس نقية في التاسع والعاشر من محرم في إيران.

يتم الاحتفال باليوم التاسع من محرم كذكرى لأبي الفضل العباس ، شقيق الإمام الحسين. هذا اليوم يسمى تاسوعا. تشتهر مدينة زنجان في إيران بمهرجانها الكبير الخاص بعد ظهر يوم تاسوعا. هذا المهرجان فريد من نوعه في إيران ولا يمكن رؤيته في مدن أخرى. يسافر العديد من الزوار والمدونين من جميع أنحاء العالم إلى إيران كل عام ، فقط لمشاهدة هذا المهرجان الرائع. هناك أيضا مهرجانات أخرى في مدن أخرى كذلك. على سبيل المثال ، في يزد ، يمكنك رؤية نخل الجرداني ، الذي يحمل نخل خشبي مهيب على أكتاف المشيعين – هذا هو رمز غرفة الإمام حسين. في حين أن كل مدينة إيران لديها طقوس محرم ، ولكن بعضها أكثر فريدة من نوعها. يزد ، بام ، زنجان ، بوشهر ، بندر عباس وكاشان هي بعض من هذه المدن.

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

محرم و عاشوراء في إيران سیاحت ایران

في اليوم التاسع والعاشر من محرم ، يتم إغلاق جميع المواقع السياحية والمتاحف. لكن معظم المتاجر والمطاعم مفتوحة للسياح .

سیاحت ایران ، وكيل سفريات إيران ، يدعوك للسفر إلى إيران خلال محرم ولا تفوت هذه الاحتفالات الفريدة. للاستفسار تواصلوا على الواتساب و الفايبر على الرقم التالي 00989358372018

عاشوراء في إيران

محرم في إيران

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *